recent
أخبار ساخنة

توجيهات عامة بخصوص تدريس مادة اللغة العربية 2020

توجيهات عامة بخصوص تدريس مادة اللغة العربية 2020

توجيهات عامة بخصوص تدريس مادة اللغة العربية 2020


بعد مراجعة وتحيين البرامج والتوجيهات الخاصة بمادة اللغة العربية مع المستجدات التربوية المختلفة عملية ضرورية تستهدف تطوير آليات تعلم هذه اللغة، وتحسين تعلمها وفق متطلبات المقاربة بالكفايات ومقتضياتها. وقبل أن نعرض للكفاية الخاصة بتعليم اللغة العربية بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي يجدر بنا أن نستحضر المبادئ والاعتبارات العامة التي استند إليها هذا الإصلاح.فبالإضافة إلى اعتماد المداخل الثلاثة للمنهاج (التربية على القيم، التربية على الاختيار، المقاربة بالكفايات)

 المبادئ المعتمدة في تدريس اللغة العربية وفق المنهاج المنقح 

  1. مبدأ التمركز حول المتعلم(ة) : فالمتعلم محور للتفكير والاهتمام والعمل، وشريك - أساس وفاعل حيوي في الوضعيات والأنشطة التعليمية المختلفة.
  2. مبدأ الانغماس اللغوي : ويقتضي هذا المبدأ استعمال اللغة العربية الفصيحة في التواصل المدرسي اليومي، وفي جميع الأنشطة  التعلمية-التعليمية للمواد الدراسية التي تقدم باللغة العربية.
  3. مبدأ الوحدات : يتضمن برنامج السنة الدراسية ست وحدات تتناول ستة مجالات دراسية، يستغرق تنفيذ كل منها خمسة أسابيع (أربعة أسابيع لبناء التعلمات وأسبوعا خامسا لأنشطة التقويم والدعم.)
  4. مبدأ التكامل : ويتجلى على مستويين هما : مستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة، ومستوى البناء الهيكلي لحصص مختلف مكونات المادة.
  5. مبدأ الإضمار والتصريح : ويقتضي هذا المبدأ تمرير الظواهر الأسلوبية والتركيبية والصرفية والإملائية بشكل ضمني في السنوات  الثلاث الأولى وبشكل صريح في السنوات الثلاث الموالية.
  6. مبدأ التدرج والاستمرارية : التدرج في بناء الكفايات والارتقاء السلس والمتبصر بالممارسة الديداكتيكية. 
  7. مبدأ التركيز على الكيف : التركيز على ملمح التخرج، وعلى الكفايات المسطرة في البرنامج،وعلى الأولويات تبعا لخصوصيات المتعلمات والمتعلمين، بما يستوجب تجاوز التراكم الكمي للمضامين المعرفية.
  8. مبدأ التنويع البيداغوجي والديداكتيكي : تنويع البيداغوجيات (البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا اللعب، بيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا حل المشكلات).
  9. مبدأ الملاءمة وإعطاء معنى للتعلمات : إن المتعلم(ة) يتفاعل بيسر مع المضامين التي تشكل معنى بالنسبة إليه، فمن المناسب  إذن اعتماد وضعيات دالة ومهمات مركبة يتم التفاعل معها تلقائيا حتى لا يكون الحامل عائقا.
  10. مبدأ التقويم والدعم المنتظمين : آلية التقويم والدعم سيرورة ملازمة للعملية التعليمية – التعلمية. 
  11. مبدأ نسقية اللغة : باعتبار اللغة العربية نسقا تاما ومنسجما وليس مكونات لغوية مجزأة أو مستقلة. 
  12. مبدأ التوليف من أجل الاستثمار : يتم توليف التعلمات وتعبئتها بشكل مندمج ومتظافر لأداء المهمة المطلوبة بنجاح. ويقوم التفويض التدريجي للمسؤولية على التهيئة ثم النمذجة فالممارسة الموجهة ثم « التفويض التدريجي للمسؤولية » مبدأ الممارسة المستقلة وصولا إلى التطبيق. 

google-playkhamsatmostaqltradent